السبت، 31 مايو 2014

سور الإخلاص و المعوذتين .. تدبر و عمل


---------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) ----------- 

بسم الله الرحمن الرحيم    .....   وبه نستعين

اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،.  وبعد

---------------------------------------

الحرز الأمين في تدبر سورة الاخلاص والمعوذتين
---------------------------------------

سور الإخلاص والفلق والناس ..
رقم الصفحة ( ٦٠٤ )

الاستماع ..
رابط الإستماع لسورة الإخلاص بصوت الشيخ /
 علي الحذيفي ..

رابط الإستماع لسورة الفلق بصوت الشيخ / 
علي الحذيفي ..

رابط الإستماع لسورة الناس بصوت الشيخ /
 علي الحذيفي ..
---------------------------------------


التدبر ..
  رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..

 
 رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..


استخلاص المعاني التدبرية
 في صفحة رقم ( 604 )


1 - ( قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ  )
  واختلف في معنى قوله صلى الله عليه سلم : « { قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ } تعدل ثلث القرآن » فقيل : إن ذلك في الثواب ، أي لمن قرأها من الأجر مثل أجر من قرأ ثلث القرآن ، وقيل : إن ذلك فيما تضمنته من المعاني والعلوم؛ وذلك أن علوم القرِآن ثلاثة : توحيد وأحكام وقصص ، وقد اشتملت هذه السورة على التوحيد فهي ثلث القرآن بهذا الاعتبار ، وهذا أظهر .   ابن جزي (2 / 624)

السؤال :
  علوم القرآن ثلاثة, ما هي؟ ومن أيها سورة "قل هو الله أحد" ؟

 
2 - ( اللهُ الصَّمَدُ )
  والصَّمَدُ: قال ابن الأنباري: لا خلاف بين أهل اللغة أنه السيد الذي ليس فوقه أحد الذي يصمد إليه الناس في حوائجهم وأمورهم. وقال الزجاج: هو الذي ينتهي إليه السؤدد ويصمد إليه -أي يقصده- كل شيء .
 وعن أبي هريرة: هو المستغني عن كل أحد المحتاج إليه كل أحد.    
روح المعاني للألوسي (30 / 273-274)

السؤال :
  ما معنى الصمد؟

      
3  - ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ ، إِلَٰهِ النَّاسِ )
  في سُورَةِ الْفَلَقِ جَاءَ فِي الِاسْتِعَاذَةِ بِصِفَةٍ وَاحِدَةٍ وَهِيَ «بِرَبِّ الْفَلَقِ» . وَفِي سُورَةِ النَّاسِ جَاءَ فِي الِاسْتِعَاذَةِ بِثَلَاثِ صِفَاتٍ، مَعَ أَنَّ الْمُسْتَعَاذَ مِنْهُ فِي الْأُولَى ثَلَاثَةُ أُمُورٍ، وَالْمُسْتَعَاذَ مِنْهُ فِي الثَّانِيَةِ أَمْرٌ وَاحِدٌ، فَلِخَطَرِ الْأَمْرِ الْوَاحِدِ جَاءَتِ الصِّفَاتُ الثَّلَاثُ.   أضواء البيان ( 9 / 183)

السؤال :
  في سورة الفلق استعيذ بصفة واحدة من ثلاثة شرور وفي سورة الناس بثلاث صفات من شر واحد فلماذا ؟


4  - ( وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )
  ويدخل في الحاسد العاين؛ لأنه لا تصدر العين إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس.   السعدي ( 937)

السؤال :
  هل تضمنت السورة الكلام على العاين وضح ذلك ؟

 
5  - ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، مَلِكِ النَّاسِ ، إِلَٰهِ النَّاسِ )
  فإن قيل : لم قدم وصفه تعالى برب ثم بملك ثم بإله؟ فالجواب أن هذا على الترتيب في الارتقاء إلى الأعلى وذلك أن الرب قد يطلق على كثير من الناس ، فيقال فلان رب الدار ، وشبه ذلك فبدأ به لاشتراك معناه ، وأما الملك فلا يوصف به إلا أحد من الناس ، وهم الملوك ولا شك أنهم على أعلى من سائر الناس ، فلذلك جاء به بعد الرب ، وأما الإله فهو أعلى من الملك ولذلك لا يدعي الملوك أنهم آلهة فإنما الإله واحد لا شريك له ولا نظير فلذلك ختم به    ابن جزي (2 / 631)

السؤال :
  ما وجه ترتيب وصف الله بالرب ثم الملك ثم الإله في هذه السورة ؟

 
6  - ( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ )
  وسوسة الشيطان في صدر الإنسان بأنواع كثيرة منها : إفساد الإيمان والتشكيك في العقائد فإن لم يقدر على ذلك أمره بالمعاصي ، فإن لم يقدر على ذلك ثبَّطه عن الطاعات ، فإن لم يقدر على ذلك أدخل عليه الرياء في الطاعات ليحبطها ، فإن سلم من ذلك أدخل عليه العُجْب بنفسه ، واستكثار عمله ، ومن ذلك أنه يوقد في القلب نار الحسد ، والحقد ، والغضب ، حتى يقود الإنسان إلى شر الأعمال وأقبح الأحوال .  
ابن جزي(2 / 63)

السؤال :
  ما هي خطوات الشيطان في وسوسته لبني آدم ؟

       
7  - ( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )
 ( أخبر أن الموسوس قد يكون من الناس . قال الحسن : هما شيطانان ، أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس ، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية . وقال قتادة : إن من الجن شياطين وإن من الإنس شياطين فتعوذ بالله من شياطين الإنس والجن ).  
 القرطبي (22/583)

السؤال :
  هل من الإنس شياطين ؟ وما واجب المؤمن تجاههم ؟


-----------------------------------

التوجيهات :

1- أهمية التوحيد والإخلاص لله. (قل هو الله أحد (1)).

2- تنزيه الله عن النقائص . (لم يلد ولم يولد (3)).

3- خطر العين والسحر. (ومن شر النفاثات في العقد (4) ومن شر حاسد إذا حسد (5)).

4- خطر وساوس الشيطان. (من شر الوسواس الخناس (4)).  
    
-----------------------------------

الأعمال :

1- اقرأ المعوذات ثلاث مرات في الصباح والمساء. (قل هو الله أحد (1)),(قل أعوذ برب الفلق (1)),(قل أعوذ برب الناس (1)).

2- اقرأ المعوذات أدبار كل صلاة. (قل هو الله أحد (1)),(قل أعوذ برب الفلق (1)),(قل أعوذ برب الناس (1)).

3- ارق نفسك بالمعوذات. (قل هو الله أحد (1)),(قل أعوذ برب الفلق (1)),(قل أعوذ برب الناس (1)).

4- تعوذ بالله من الشيطان الرجيم وخصوصا عند قراءة القرآن. (من شر الوسواس الخناس (4)).

5- تعوذ بالله من شر السحرة ومن شر العين. ومن شر النفاثات في العقد (4) ومن شر حاسد إذا حسد (5)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق