زوار الصفحة

الأحد، 7 سبتمبر 2014

أواخر سورة القيامة و أول سورة الإنسان .. تدبر و عمل

---------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) -----------

بسم الله الرحمن الرحيم ..... وبه نستعين ،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 

جعلني الله وإياكم من أهل القرآن ، الذين هم أهل الله وخاصته
اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،. وبعد

------------------------------------------


لنبدأ برنامج الاستماع والتفسير والتدبر
لأواخر سورة القيامة وأول سورة الإنسان
للصفحة رقم " ٥٧٨ " ....




------------------------------------------

برنامج القرآن الكريم ... استماع ، وتفسير ، وتدبر

الاستماع ...
رابط الإستماع لسورة القيامة  بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..

رابط الإستماع لسورة الإنسان  بصوت الشيخ / علي الحذيفي

------------------------------------------

التفسير ...


------------------------------------------

التدبر 

رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..

رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..

------------------------------------------

استخلاص المعاني التدبرية
 في صفحة رقم ( 578 ) 



1 - ( كلا بل تحبون العاجلة ، وتذرون الآخرة )
قال السعدي: لأن الدنيا نعيمها ولذاتها عاجلة، والإنسان مولع بحب العاجل، والآخرة متأخر ما فيها من النعيم المقيم، فلذلك غفلتم عنها وتركتموها كأنكم لم تخلقوا لها، وكأن هذه الدار هي دار القرار التي تبذل فيها نفائس الأعمار، ويسعى لها آناء الليل والنهار، وبهذا انقلبت عليكم الحقيقة، وحصل من الخسار ما حصل. السعدي: (900)

السؤال :
ما سبب حب الإنسان للحياة العاجلة وتركه لنعيم الآخرة؟



2-  ( وقيل من راق )
قال السعدي: أي: من يرقيه، من الرقية؛ لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبق لهم إلا الأسباب الإلهية؟. السعدي ( 900)

السؤال :
ما هو وجه بحثهم عن الراقي لعلاج المحتضر؟ ولماذا لم يبحثوا عن الأطباء المعالجين؟. 



3 - ( فلا صدق ولا صلى )
قال ابن كثير: هذا إخبار عن الكافر الذي كان في الدار الدنيا مكذباً للحق بقلبه، متولياً عن العمل بقالبه، فلا خير فيه باطناً ولا ظاهراً. ابن كثير(4/900)

السؤال :
لماذا نفى الله عن الكافر التصديق والصلاة دون سائر الأعمال الصالحة التي لم يعملها؟ 



4- (  ثم ذهب إلى أهله يتمطى )
(أي يتبختر افتخارا بذلك ..وقيل أصله يتمطط وهو التمدد من التكسل والتثاقل فهو يتثاقل عن داعي إلى الحق). القرطبي ( 21 / 437)

السؤال :
ماهو التمطي المذموم في الآية ؟ 



5- ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً )
قال السعدي: (من نطفة أمشاج) أي: ماء مهين مستقذر، (نبتليه) بذلك؛ لنعلم هل يرى حاله الأولى، ويتفطن لها، أم ينساها وتغره نفسه. السعدي (900)

السؤال :
بينت هذه الآية كيف يتخلص الإنسان من الغرور؟ وضح ذلك. 



6- ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً )
قال ابن كثير: أي: جعلناه له سمعاً وبصراً يتمكن بهما من الطاعة والمعصية. ابن كثير (4 /453)

السؤال :
لماذا ذكر الله حاستي السمع والبصر قبل قوله: (إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً)؟ 



7- ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً )
وجمع بين الشاكر والكفور ولم يجمع بين الشكور والكفور مع اجتماعهما في معنى المبالغة نفيا للمبالغة في الشكر وإثباتا لها في الكفر، لأن شكر الله تعالى لا يؤدى، فانتفت عنه المبالغة ولم تنتف عن الكفر المبالغة، فقل شكره لكثرة النعم عليه وكثرة كفره وإن قل مع الإحسان إليه. القرطبي (21 / 450)

السؤال :
لماذا جمع بين الشكر والكفر بهذه الصيغة ؟ 

-------------------------------------------- 

التوجيهات :

1-الحرص على الأعمال التي تجعل المؤمن في زمرة من ينظر إلى الله عز وجل. (وجوه يومئذ ناضرة (22) إلى ربها ناظرة (23)).

2-التفكر في خلق الانسان. (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا (2)).

3-قراءة سورة الإنسان في صلاة الفجر يوم الجمعة.

-------------------------------------------- 

الأعمال :

1- اشكر الله تعالى على أن أوجدك من العدم باللسان وبعمل صالح تقوم به. (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا (1) إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا (2)).

2- ادع الله : ( اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي ). (كلا بل تحبون العاجلة (20) وتذرون الآخرة (21)).

3- ادع الله : ( اللهم إني أسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم ). ( وجوه يومئذ ناضرة (22) إلى ربها ناظرة (23)).

4- اسأل الله حسن الختام. (وظن أنه الفراق (28) )القيامة: ٢٨

5- اسأل الله الهداية


--------------------------------------
يحق لكل مسلم نشر هذه المادة في أي مكان 
---------------------------------------
لمتابعتنا  : 
بريد إلكتروني : altadabur@hotmail.com
تويتر : altadabur1@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق