زوار الصفحة

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

سورة المرسلات .. تدبر و عمل



---------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) -----------

بسم الله الرحمن الرحيم ..... وبه نستعين ،،،

وجعلني الله وإياكم من أهل القرآن ، الذين هم أهل الله وخاصته
اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،. وبعد
------------------------------------------

يتجدد بكم اللقاء 
مع برنامج ( القرآن .. تدبر وعمل )
لنبدأ برنامج الاستماع والتفسير والتدبر
لسورة المرسلات ....
------------------------------------------

برنامج القرآن الكريم ... استماع ، وتفسير ، وتدبر




الاستماع ...
رابط الإستماع لسورة المرسلات
بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..


-----------------------------------------

التفسير ...





--------------------------------------------

التدبر ...

رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..



رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..


------------------------------------------

استخلاص المعاني التدبرية
 في الصفحتين رقم ( 580 و 581 )


1- ( وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا ، فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا ، وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا ، فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا ، فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا )
وفي تطويل القَسَم تشويقُ السامع لتلقي المقسم عليه. التحرير والتنوير (29 / 419)

السؤال :
لماذا جاء القسم في هذه السورة طويلاً؟



2 - ( أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ ، ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ )
يعني قريشاً وغيرهم من الكفار بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وهذا وعيد لهم ظهر مصداقه يوم بدر وغيره. ابن جزي - (2 / 5243)

السؤال :
في الآية إشارة إلى سنة الله تعالى فيمن كذب رسله , بيّن ذلك.



3 - ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ )
وكرره في هذه السورة عند كل آية لمن كذب لأنه قسمه بينهم على قدر تكذيبهم فإن لكل مكذب بشيء عذابا سوى تكذيبه بشيء آخر. القرطبي ( 21 /501-502).

السؤال :
لماذا كرر عذاب المكذبين في السورة ؟



4 - ( أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا )
تضم الأحياء على ظهرها والأموات في بطنها وهذا يدل على وجوب مواراة الميت ودفنه، ودفن شعره وسائر ما يزيله عنه. القرطبي (21/505)

السؤال :
ماالحكم الشرعي المستفاد من هذه الآية ؟



5 - ( انطَلِقُوا إِلَىٰ ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ )
وأعيد فعل ( انطلقوا ) على طريقة التكرير لقصد التوبيخ أو الإِهانة والدَّفْع ، ولأجله أُعيد فعل ( انطلقوا ) وحرفُ ( إلى ) . التحرير والتنوير - (29 / 435)


السؤال :
لماذا تكرر فعل انطلقوا في الآية الكريمة مع انه ذكر في الآية التي قبلها؟



6 - ( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ، كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ
قال السعدي: (جمالة صفر) وهي السود التي تضرب إلى لون فيه صفرة، وهذا يدل على أن النار مظلمة، لهبها وجمرها وشررها، وأنها سوداء، كريهة المرأى، شديدة الحرارة، نسأل الله العافية منها. السعدي ( 905)

السؤال :
من خلال تدبرك للآية وفهمك للمعنى، ما هو لون النار؟ وهل هي مظلمة أم فيها شيء من النور؟.



7 - ( فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ ) 
تعجيز لهم وتعريض بكيدهم في الدنيا وتقريع عليه. ابن جزي - (2 / 525)

السؤال :
إذا كان الكفار يوم القيامة عاجزين ولا ينطقون, فكيف يحصل منهم الكيد؟



8 - ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) 
قوله تعالى : (كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون) فيه النص على أن عملهم في الدنيا سبب في تمتعهم بنعيم الجنة في الآخرة, وجاء في الحديث : «لن يدخل أحدكم الجنة بعمله» ، ولا معارضة بين النصين ، إذ الدخول بفضل من الله وبعد الدخول يكون التوارث ، وتكون الدرجات ، ويكون التمتع بسبب الأعمال . فكلهم يشتركون في التفضل من الله عليهم بدخول الجنة ، ولكنهم بعد الدخول يتفاوتون في الدرجات بسبب الأعمال. أضواء البيان ( 8 / 404)

السؤال :
ما العلاقة بين الأعمال ودخول الجنة؟وضح ذلك .



9 - ( كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ )
قال ابن كثير: أي: مدة قليلة قريبة قصيرة. 
ابن كثير (4 /461)

السؤال :
كيف تدل هذه الآية على قصر الحياة الدنيا؟



10 - ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ ، وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ )
قال السعدي: ومن إجرامهم أنهم إذا أمروا بالصلاة التي هي أشرف العبادات، وقيل لهم: اركعوا، امتنعوا من ذلك. فأيُّ إجرام فوق هذا؟. وأي تكذيب فوق هذا؟. 
السعدي (905)

السؤال :
تكلم عن منزلة الصلاة من خلال تدبرك للآية.

------------------------------------------

التوجيهات :

1- التفكر في الرياح وأنواعها. ( والمرسلات عرفا (1) فالعاصفات عصفا (2)).

2 - أهوال يوم القيامة. ( فإذا النجوم طمست (8) وإذا السماء فرجت (9) وإذا الجبال نسفت (10)). 

3 - التفكر في خلق الانسان، ودلالته على البعث. (ألم نخلقكم من ماء مهين (20) فجعلناه في قرار مكين (21)).

4 - التفكر في أوصاف الظل يوم القيامة سواء ظل الكفار. (انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون (29) انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب (30) لا ظليل ولا يغني من اللهب (31)). أو ظل المؤمنين ( إن المتقين في ظلال وعيون ).

5 - فضل عاقبة المحسنين يوم القيامة. ( إنا كذلك نجزي المحسنين ) 

--------------------------------------------

الأعمال :

1- زيارة المقابر. ( ألم نجعل الأرض كفاتا ).

2- اطلب الله أن يسقيك وينزل الغيث. ( وأسقيناكم ماء فراتا(27)). المرسلات: ٢٧.

3- استعذ بالله من عذاب جهنّم ثلاثا. ( كأنه جمالت صفر (33)).المرسلات: ٣٣




--------------------------------------
يحق لكل مسلم نشر هذه المادة في أي مكان 
---------------------------------------
لمتابعتنا  : 
بريد إلكتروني : altadabur@hotmail.com
تويتر : altadabur1@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق