زوار الصفحة

الثلاثاء، 10 يونيو 2014

سورة الشمس ، الليل .. تدبر و عمل


--------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) -----------


اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،. وبعد
-----------------------------------------

الاستماع 

رابط الإستماع لسورة الشمس
بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..

رابط الإستماع لسورة الليل
بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..

--------------------------------------------
التفسير سورة الشمس و الليل 

------------------------------------------

التدبر 

رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..

رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..

استخلاص المعاني التدبرية
في صفحة رقم ( 595 ) 



1 - ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا )
النفس آية كبيرة من آياته التي حقيقةٌ بالإقسام بها، فإنها في غاية اللطف والخفة، سريعة التنقل والحركة، والتغير والتأثر والانفعالات النفسية من الهم، والإرادة، والقصد، والحب، والبغض، وهي التي لولاها لكان البدن مجرد تمثال لا فائدة فيه، وتسويتها على هذا الوجه آية من آيات الله العظيمة . السعدي ( 926)

السؤال :
يقسم الله بمخلوقاته العظيمة، فما وجه العظمة في النفس التي أقسم بها ؟



2 - ( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا )
عن محمد بن كعب قال : إذا أراد الله عزوجل بعبده خيراً ألهمه الخير فعمل به وإذا أراد به السوء ألهمه الشر فعمل به القرطبي (22/312)

السؤال :
ما علامة إرادة الله سبحانه وتعالى بعبده الخير أو السوء ؟




3 - ( فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا )
أي عقرها الأشقى ، وأضيف إلى الكل لأنهم رضوا بفعله .) القرطبي (22 / 412)

السؤال :
لماذا أضيف العقر للجميع مع ان الفاعل واحد ؟



4 - ( وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ )
كان قسماً بخلقه للذكر والأنثى، وكمال حكمته في ذلك أن خلق من كل صنف من الحيوانات التي يريد بقاءها ذكراً وأنثى، ليبقى النوع ولا يضمحل، وقاد كلاً منهما إلى الآخر بسلسلة الشهوة، وجعل كلاً منهما مناسباً للآخر. السعدي ( 927)

السؤال :
ما هو وجه حكمة الله سبحانه وتعالى في جعل المخلوقات صنفين ؟



5 - ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ ، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ ، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ )
أي نهيأه للطريقة اليسرى ، وهي فعل الخيرات وترك السيئات وضد ذلك تيسيره للعسرى ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : « اعملوا فكل ميسر لما خلق له » أي يهيأه الله لما قدر له ويسهل عليه فعل الخيرات أو الشر ) التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي (2 / 589)

السؤال :
بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له "في ضوء هذه الآية ؟



6 - ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ ، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ ، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ )
قال بعض السلف: من ثواب الحسنة : الحسنة بعدها، ومن جزاء السيئة: السيئة بعدها . ابن كثير (4 /520)

السؤال :
قال بعض السلف: من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن جزاء السيئة السيئة بعدها. اشرح العبارة السابق على ضوء الآيات المذكورة ؟



7 - ( وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَىٰ )
ملكاً وتصرفاً، فليرغب الراغبون إليه في الطلب، ولينقطع رجاؤهم عن المخلوقين. السعدي ( 927)

السؤال :
إذا علمت أن الحياة الدنيا والآخرة لله، فكيف يكون نظرك لعطاء الآخرين لك ؟

-------------------------------------------- 

التوجيهات :

1- احرص على تزكية نفسك. (الذي يؤتي ماله يتزكى (18) ).

2- المال لا يمنع المكذِّب من العذاب. (وما يغني عنه ماله إذا تردى (11) ).

3- شدة عقوبة الله من أهل الكفر المعاندين. (فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها (14)). 

--------------------------------------------

الأعمال :

1- عالج البخل بالكرم وأهد هدية لمسلم. (وأما من بخل واستغنى (8) وكذب بالحسنى (9) فسنيسره للعسرى (10)).

2- تعوذ بالله من النار. (فأنذرتكم نارا تلظى (14)لا يصلاها إلا الأشقى (15)).

3- صل ركعتي الضحى. (والشمس وضحاها (1)).

4- قل اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها. (فألهمها فجورها وتقواها (8) قد أفلح من زكاها (9)).

5- قل (اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي). (فألهمها فجورها وتقواها (8)).

6- قل (اللهم اني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء). (إذ انبعث أشقاها (12)).



---------------------------------------
يحق لكل مسلم نشر هذه المادة في أي مكان 
---------------------------------------
لمتابعتنا  : 
بريد إلكتروني : altadabur@hotmail.com
تويتر : altadabur1@
بلاك بيري : 7D62D4E4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق