زوار الصفحة

الأربعاء، 18 يونيو 2014

سورة الغاشية .. تدبر و عمل


---------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) -----------

بسم الله الرحمن الرحيم ..... وبه نستعين ،،،

اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،. وبعد
------------------------------------------

لنبدأ برنامج الاستماع والتفسير والتدبر
لسورة الغاشية
رقم الصفحة ( 592 )

------------------------------------------



برنامج القرآن الكريم ... استماع ، وتفسير ، وتدبر

الاستماع ...
رابط الإستماع لسورة الغاشية
 بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..

-------------------------------------------

التفسير لسورة الغاشية 

------------------------------------------

التدبر 

رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..

رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..

استخلاص المعاني التدبرية
 في صفحة رقم ( 592 )



1 - ( إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى ، صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ )
تذييل للكلام وتنويه به بأنه من الكلام النافع الثابت في كتب إبراهيم وموسى عليهما السلام ، قصد به الإِبلاغ للمشركين الذين كانوا يعرفون رسالة إبراهيم ورسالة موسى. التحريروالتنوير (30 / 290)

السؤال :
لماذا ذكرت صحف ابراهيم وموسى خصوصاً ؟



2 - ( تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةً )
ووصف النار بـ ( حامية) لإفادة تجاوز حرها المقدار المعروف لأن الحمي من لوازم ماهية النار، فلما وصفت بـ (حامية) كان دالاً على شدة الحمى. التحريروالتنوير(30 / 296)

السؤال: 
لماذا وصفت النار بالحامية مع أن الحمى من صفات النار أساساً ؟



3 - ( لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ )
فإن قيل : كيف قال هنا : « ليس لهم طعام إلا من ضريع » وقال في الحاقة : « ولا طعام إلا من غسلين؟ » فالجواب : أن الضريع لقوم والغسلين لقوم ، أو يكون أحدهما في حال والآخر في حال. التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي (2 / 566)

السؤال :
بين وجه الجمع بين هذه الآية وقوله: [ ليس لهم طعام إلا من ضريع] ؟



4 - ( فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ )
ووصف (جنة) بـ(عالية) لزيادة الحسن لأن أحسن الجنات ما كان في المرتفعات. التحرير والتنوير(30 / 299)

السؤال :
لماذا وصفت الجنة بأنها عالية ؟



5 - ( فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ )
وقوله:( فيها سرر مرفوعة ) والسرر: جمع سرير، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوله ربه من النعيم والملك فيها، ويلحق جميع ذلك بصره.. الطبري ( 24 /387)

السؤال :
لماذا جعل الله تعالى سرر الجنة مرفوعة ؟



6 - ( وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ )
أي: وسائد من الحرير والإستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله، وقد صفت للجلوس والاتكاء عليها، وقد أريحوا عن أن يضعوها، ويَصُفُّوها بأنفسهم.. السعدي ( 922)

السؤال :
قد دلت الآية على تمام نعيم أهل الجنة وراحتهم من كل تعب، بين ذلك. 



7 - ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )
حض على النظر في خلقتها لما فيها من العجائب في قوتها ، وانقيادها مع ذلك لكل ضعيف ، وصبرها على العطش ، وكثرة المنافع التي فيها من الركوب والحمل عليها ، وأكل لحومها وشرب ألبانها ، وأبوالها وغير ذلك . التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي (2 / 566)

السؤال :
اذكر بعض العجائب في خلق الإبل ؟

-------------------------------------------- 

التوجيهات :

1- ليس المهم العمل فقط بل المهم الإخلاص في العمل. (عاملة ناصبة (3) تصلى نارا حامية (4)).

2- عظم ما أعد الله لأهل الجنة من نعيم. ( في جنة عالية (10) لا تسمع فيها لاغية (11)).

3- رجوع الأعمال والأمور كلها إلى الله. (إن إلينا إيابهم (25)). 
--------------------------------------------

الأعمال :

1- انظر إلى الإبل ثم تفكّر في خلقها. (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت (17)).

2- انظر إلى السماء ثم تفكّر في ارتفاعها. (وإلى السماء كيف رفعت (18)).

3- ذكّر مسلما بالله. (فذكر إنما أنت مذكر (21)).

4- قل مثل ما يقول المؤذن ثم اذكر الدعاء بعد الأذان ثم اذهب إلى الصلاة مع الجماعة. (وذكر اسم ربه فصلى (15) ).

5- انظر شيئا تحبه من زينة الدنيا ولو قليلا وتصدق به. (بل تؤثرون الحياة الدنيا (16) والآخرة خير وأبقى (17)).



---------------------------------------
يحق لكل مسلم نشر هذه المادة في أي مكان 
---------------------------------------
لمتابعتنا  : 
بريد إلكتروني : altadabur@hotmail.com
تويتر : altadabur1@



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق