زوار الصفحة

الجمعة، 27 يونيو 2014

سورة النازعات .. تدبر و عمل

---------- ( القرآن .. تدبر وعمل ) -----------

بسم الله الرحمن الرحيم ..... وبه نستعين ،،،

وجعلني الله وإياكم من أهل القرآن ، الذين هم أهل الله وخاصته
اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - القائل :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ،،. وبعد

لنبدأ برنامج الاستماع والتفسير والتدبر
لسورة النازعات .... رقم الصفحة ( 584 )





-----------------------------------------

برنامج القرآن الكريم ... استماع ، وتفسير ، وتدبر

الاستماع ...

رابط الإستماع لسورة النازعات
بصوت الشيخ / علي الحذيفي ..

--------------------------------------------

التفسير لسورة النازعات 

-------------------------------------------

التدبر 

رابط برنامج التدبر لهذا اليوم ..

رابط برنامج التدبر بصيغة ( PDF ) ..


استخلاص المعاني التدبرية
في صفحة رقم ( 584 )



1 - ( فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ )
والمعنى : حَثُّهُ على أن يستعد لتخليص نفسه من العقيدة الضالة ، التي هي خبث مجازي في النفس فيقبَلَ إرشاد من يرشده إلى ما به زيادة الخير التحريروالتنوير (30 / 77)

السؤال :
ما فائدة أمر موسى لفرعون بالتزكي في أول دعوته له ؟



2 - ( وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ )
وتفريع ( فتخشى ) على ( أهديك ) إشارة إلى أن خشية الله لا تكون إلا بالمعرفة ، قال تعالى : ( إنما يخشى اللَّه من عبادة العلماء ) ( فاطر : 28 ) ، أي العلماء به ، أي يخشاه خشية كاملة لا خطأ فيها ولا تقصير. التحرير والتنوير ـ (30 / 77)

السؤال :
لماذا جاءت الخشية بعد الهداية في الآية الكريمة ؟



3 - ( إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ )
فإن من يخشى الله هو الذي ينتفع بالآيات والعبر، فإذا رأى عقوبة فرعون عرف أن كل من تكبر وعصى وبارز الملك الأعلى عاقبه في الدنيا والآخرة، وأما من ترحلت خشية الله من قلبه فلو جاءته كل آية لم يؤمن بها. السعدي ( 909)

السؤال :
من الذي ينتفع بالعظات القرآنية ومن لا ينتفع ؟



4 - ( أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ، ........ ، مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ) 
يقول تعالى مبيناً دليلاً واضحاً لمنكري البعث ومستبعدي إعادة الله للأجساد (أأنتم ....) ... فالذي خلق السماوات العظام وما فيها من الأنوار والأجرام، والأرض الكثيفة الغبراء، وما فيها من ضروريات الخلق ومنافعهم لا بد أن يبعث الخلق المكلفين، فيجازيهم على أعمالهم، فمن أحسن فله الحسنى، ومن أساء فلا يلومن إلا نفسه، ولهذا ذكر بعد هذا القيام الجزاء..يقول تعالى مبيناً دليلاً واضحاً لمنكري البعث ومستبعدي إعادة الله للأجساد (أأنتم ....) ... فالذي خلق السماوات العظام وما فيها من الأنوار والأجرام، والأرض الكثيفة الغبراء، وما فيها من ضروريات الخلق ومنافعهم لا بد أن يبعث الخلق المكلفين، فيجازيهم على أعمالهم، فمن أحسن فله الحسنى، ومن أساء فلا يلومن إلا نفسه، ولهذا ذكر بعد هذا القيام الجزاء. السعدي (909)

السؤال :
على ماذا تدل هذه الآيات العظام التي ذكرها سبحانه وتعالى؟. ولماذا أعقب ذكر الجزاء بعد ذكر هذه الآيات ؟



5 - ( وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ )
والظاهر أن تبرز لكل راء فأما المؤمن فيعرف برؤيتها قدر نعمة الله عليه بالسلامة منها وأما الكافر فيزداد غما إلى غمه وحسرة إلى حسرته.. فتح القديرـ(5 /380)

السؤال :
هل تبرز الجحيم للمؤمنين والكفار أو للكفار فقط؟ ولماذا ؟



6 - ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ ، فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ )
وأصل الهوى: مطلق الميل وشاع في الميل إلى الشهوة, وسمي بذلك على ما قال الراغب: لأنه يهوي بصاحبه في الدنيا إلى كل واهية وفي الآخرة إلى الهاوية, ولذلك مدح مخالفه. قال بعض الحكماء: إذا أردت الصواب فانظر هواك فخالفه. وقال الفضيل: أفضل الأعمال مخالفة الهوى. روح المعاني للألوسي (3/ :(36)

السؤال :
لماذا سُمي الهوى بذلك ؟



7 - ( إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا )
أي : إنما بعثت لتنذر بها ، وليس عليك الإخبار بوقتها ، وخص الإنذار بمن يخشاها؛ لأنه هو الذي ينفعه الإنذار. ابن جزي - (2 / 535)

السؤال :
من الذي ينفعه الإنذار ؟

-------------------------------------------- 

التوجيهات :

1- حسن الأسلوب ولينه في الدعوة.( فقل هل لك إلى أن تزكى (18) ).

2- دعوة أي شخص مهما بلغ طغيانه. ( اذهب إلى فرعون إنه طغى (17)).

3- أهمية المراقبة وعظم منزلتها.( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40)). 

--------------------------------------------

الأعمال :

1- قم بعمل من الأعمال الصالحة تتمنى أن تتذكرها يوم القيامة. ( يوم يتذكر الإنسان ).

2- دعوة غير مسلم إلى الإسلام بأسلوب حكيم. ( فقل هل لك إلى أن تزكى (18)).

3- حاسب نفسك قبل النوم. ( يوم يتذكر الإنسان ما سعى (35)).


--------------------------------------
يحق لكل مسلم نشر هذه المادة في أي مكان 
---------------------------------------
لمتابعتنا  : 
بريد إلكتروني : altadabur@hotmail.com
تويتر : altadabur1@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق